صفقات فلكية ترسم ملامح موسم الانتقالات

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

صفقات فلكية ترسم ملامح موسم الانتقالات

مُساهمة  me emo cool في الأربعاء أغسطس 12, 2009 4:27 am

صفقات فلكية ترسم ملامح موسم الانتقالات





رغم تبقي شهر تقريباً على انتهاء موسم الانتقالات الصيفي الحالي الذي وصل إلى منتصفه بنهاية شهر يوليو لعام 2009، فإن النصف الأول من موسم الانتقالات شهد العديد من الانتقالات الهامة والمؤثرة في عالم كرة القدم، كما شهد سيطرة واضحة للمال، تجسدت في عددٍ غير قليل من الصفقات الفلكية.

والناظر في أخبار الانتقالات الماضية يجد سمتين هامتين في انتقالات الصيف الحالي أولهما هي كثرة الانتقالات غير المتوقعة، أو التي لم يتم التمهيد لها أو الحديث عنها بصورة لافتة في الماضي، مثل انتقال إيديبايور من آرسنال إلى مانشستر سيتي أو رحيل تيفيز بسهولة عن صفوف مانشستر يونايتد أو مغادرة إيبراهيموفيتش لإنتر ميلان، أو ترك إيتو أحد نجوم الليغا في الموسم الماضي، لبرشلونة، أو بالأحرى "استغناء برشلونة عن إيتو".

أيضاً فقد شهد الموسم الحالي تراشقاً غير مسبوق في التصريحات، بين اللاعبين والأندية، وبين اللاعبين والمدربين، وبين الأندية وبعضها البعض. وافتتح لابورتا هذا التراشق في منتصف يونيو الماضي بإطلاق تصريح ناري علق فيه على صفقات ريال مدريد قائلاً: " إنهم يشترون النجوم لكننا نصنعها".

وبالتأكيد فإن لابورتا كان يعي ما يقول، فالفريق الذي نجح في صناعة نجوم مثل ميسي وإنييستا وتشابي وكريكيتش، عليه أن يفتخر بهم عندما يبرم غريمه التقليدي صفقات فلكية مثل تلك التي حدثت.

والحقيقة التي لا يستطيع أحد أن ينكرها أن كم الإنفاق الضخم الذي قام به ريال مدريد لتدعيم صفوفه، وقيامه بالتعاقد مع كاكا و كريستيانو رونالدو و بنزيمه وتشابي ألونسو دفعة واحدة، وإنفاقه ما يقرب من 250 مليون يورو على انتقالاته قد أثار حفيظة العديد من الأندية الكبرى، لدرجة أن غالياني نائب رئيس نادي ميلان الإيطالي أعلن أن ريال مدريد أفسد سوق الانتقالات بسبب المبالغ الضخمة التي دفعها في بداية فترة الانتقالات الصيفية الحالية ما جعل قيمة أي لاعب، تسعى بقية الأندية الكبرى الأخرى لشرائه، لا تقل عن 15 مليون يورو.

وذهب غالياني إلى أبعد من ذلك عندما طالب جماهير ميلان بألا تصاب بالإحباط إذا لم يتمكن الفريق من جلب أي لاعب مهم هذا الموسم، لأن الميلان ليس مستعداً لدفع أكثر من 30 مليون يورو ثمناً لأي لاعب أياً كان. وبالفعل تأكدت مقولة غالياني عندما فشل فريقه في ضم كل من البوسني دزيكو مهاجم فولفسبورغ الألماني والبرازيلي لويس فابيانو مهاجم إشبيليه الإسباني، بسبب أن الميلان لم يعرض في الصفقتين أكثر من 14 مليون يورو ثمناً لكل لاعب، وهو بالتأكيد أصبح ثمناً بخساً في الأيام الحالية، ففبيانو على سبيل المثال حدد ناديه الأندلسي سعره بـ 20 مليون يورو، وهو ما صدم مسؤولي الميلان وجعلهم يتراجعون عن إبرام الصفقة.

ريال يسيطر على انتقالات الليغا








أما في إسبانيا فريال مدريد هو بالتأكيد الأكثر إنفاقاً وبفارق كبير جداً عن بقية الأندية الإسبانية، وفي ترتيب أغلى الصفقات، تتصدر صفقة انتقال كريستيانو رونالدو إلى الفريق الملكي بتكلفة بلغت 94 مليون يورو صفقات انتقال الدوري الإسباني بل وأيضاً جميع الصفقات في العالم أجمع لموسم الانتقال الصيفي الحالي، تليها صفقة كاكا التي تكلفت هي الأخرى 65 مليون يورو، ومن المتوقع أن تدخل صفقة انتقال إبراهيموفيتش من إنتر ميلان إلى برشلونة ضمن أغلى الصفقات، ولكن لن يظهر ذلك في الأرقام لأن الصفقة دخل في حساب قيمتها مبادلة برشلونة لإيتو بإبراهيموفيتش، وهي بالمناسبة أكثر الصفقات غرابة وإثارة للجدل، والسبب أن إيتو الذي سعي غوارديولا ولابورتا بكل قوة لإبعاده عن صفوف الفريق هو هداف الفريق الموسم الماضي بدون منازع وساهم في إحراز بطولة الدوري بقوة بعد أن سجل 30 هدفاً، كما أنه قاد الفريق إلى التتويج بلقب دوري أبطال أوروبا وفتح الطريق أمام البلوغرانا لإحراز اللقب بتسجيل هدف مبكر في الدقيقة العاشرة من المباراة النهائية.

ويبتعد ريال مدريد وبرشلونة عن بقية أندية الليغا بفارق كبير في قيمة الصفقات المبرمة هذا الموسم لدرجة أن أغلى صفقة أبرمها أي فريق في الليغا بعد صفقات الناديين الكبيرين كانت صفقة انتقال لاعب الوسط الإيفواري زوكورا من صفوف توتنهام إلى إشبيليه وتكلفت تسع ملايين يورو، وصفقة انتقال المدافع ماركانو من راسينغ سانتادير إلى صفوف فياريال بستة ملايين يورو.


أغلى صفقات الدوري الإسباني

اللاعب من إلى تكلفة الصفقة كرستيانو رونالدو مانشستر يونايتد ريال مدريد 94 مليون يورو كاكا ميلان ريال مدريد 65 مليون يورو زلاتان إبراهيموفيتش إنتر ميلان برشلونة 46 مليون يورو كريم بنزيمة ليون ريال مدريد 35 مليون يورو تشابي ألونسو ليفربول ريال مدريد 34 مليون يورو



هدوء في الكالتشيو







عكس الدوري الإسباني تماماً، تعيش الكرة الإيطالية موسماً شديد الهدوء وباستثناء قدوم إيتو لصفوف إنتر، نجد أن الدوري الإيطالي فقد اثنين من أهم نجومه وهما كاكا و إيبراهيموفيتش.

ويمكن اعتبار أن الأزمة المالية العالمية تركت بصماتها بوضوح على الكرة الإيطالية والدليل على ذلك موقف إدارة ميلان التي تعجز حتى الآن عن تدعيم صفوفها بأي نجم أو لاعب بارز بسبب المطالب المالية للأندية الأخرى والتي يراها مسؤولو الميلان مبالغ فيها لأقصى حد.

ويعتبر إنتر ميلان هو أفضل الأندية الإيطالية تدعيما لصفوفه في الموسم الجديد بعد تعاقده المهاجمان الكاميروني إيتو من برشلونة والأرجنتيني دييغو ميليتو من جنوى، إضافة إلى تعاقده مع المدافع البرازيلي الكبير لوسيو من صفوف بايرن ميونيخ، ولاعب الوسط المدافع البرازيلي تياغو موتا من جنوى.

ويأتي يوفنتوس في المركز الثاني من حيث قوة الصفقات التي عقدها في فترة الانتقالات الحالية، فقد استعاد المدافع المخضرم فابيو كانافارو من ريال مدريد وتعاقد مع لاعب الوسط البرازيلي فليبي ميلو من فيورنتينا والبرازيلي الآخر ديغو من بريمن الألماني.

أما فريق ميلان الإيطالي فقد تمكن أخيراً من إنقاذ موسم الانتقالات الخاص به بعد ضم المهاجم الهولندي كلاس يان هانتيلار الذي انتقل إلى صفوف الفريق بعد مفاوضات شاقة مع إدارة ريال مدريد وبعد صراع كبير مع فريقي آرسنال وتوتنهام الإنكليزيين.

وبحسب أقوال الصحف الإيطالية فإن سعر انتقال هانتيلار إلى الميلان بلغ 15 مليون يورو إلا أن هذه القيمة لم تعلن رسمياً بعد، كما أن الإعلان الرسمي عن توقيع اللاعب على عقد انتقاله سيتم غداً الجمعة بعد توقيع الكشف الطبي عليه.

وبالإضافة لهانتيلار فقد ضمت إدارة الميلان أيضاً المدافع الأمريكي أوغوتشي أونيو في صفقة انتقال حر لم يعلن عن قيمتها، ولاعب وسط تورينو السابق إغناسيو أباتي الذي انتقل مقابل 2.2 مليون يورو فقط.


أغلى صفقات الدوري الإيطالي

اللاعب من إلى تكلفة الصفقة دييغو فيردر بريمن الألماني يوفنتوس 24.5 مليون يورو فيليبي ميلو فيورنتينا يوفنتوس 20.5 مليون يورو لوسيو بايرن ميونخ إنتر ميلان 10 مليون يورو خافيير باستيروهوراكان باليرمو 10 مليون يورو رودريغو بلاسيوبوكا جونيورز جنوى 8 مليون يورو









ملحوظة:



• صفقة انتقال ديغو ميليتو إلى إنتر لم يعلن عن قيمتها وإن كان يُعتقد أنها من أغلى صفقات هذا الموسم.

وفي النهاية كانت هذه محاولة لرصد أهم معالم سوق الانتقالات الصيفي الحالي، والذي رغم أنه لم ينته بعد فإنه حفل بالعديد من الأحداث المثيرة والصفقات المؤثرة التي ستظل عالقة في الأذهان لفترات طويلة قادمة.
avatar
me emo cool

ذكر عدد الرسائل : 8
العمر : 26
الموقع : xx5
العمل/الترفيه : dance
المزاج : غـemoــــcoolــزل
تاريخ التسجيل : 02/08/2009

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى